كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
عمار الحكيم --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
عمار الحكيم عمار الحكيم
اضيف بتأريخ : 10/ 01/ 2010

 

 

عمار الحكيم

 

 

موسوعة الرشيد / خاص

 

هو عمار عبد العزيز محسن الحكيم زعيم ( المجلس الأعلى الأسلامي العراقي ) ورئيس كتلة ( الأئتلاف الوطني العراقي) الشيعية .

ولد عام 1971 في النجف , وهو الأكبر بين أبناء عبد العزيز الحكيم , الذي توفي في أحدى مستشفيات طهران بعد صراع مع مرض سرطان الرئة , في أب 2009 , وقد ورث عمار قيادة المجلس عن أبيه , كما ورث عنه قيادة كتلة الأئتلاف .

درس في طهران , وأكمل دراسته الجامعية في ( الجامعة الأسلامية )  بمدينة قم , ويحمل الجنسية الأيرانية .

هيأ له والده الظروف المناسبة لخلافته , وكان عمار في حياة والده له نشاطات واسعة في حضور المؤتمرات والقيام بالزيارات لجهات رسمية داخلية وخارجية , لا نيابة عن والده او عن المجلس

وهو يخلط السياسة بالمنافع الشخصية اذ عُرف عنه ان زياراته ولقاءاته لا تخلوا من صفقات , عن طريق منح العقود التجارية والصناعية لبعص المسؤولين في الدول التي يزورها مقابل نسب مئوية تذهب له , من مبالغ تلك النقود

, بل أصالة عن نفسه كما يظهر من تصريحاته.

 وكان يوصف – مع هذا – بأنه وزير خارجية المجلس الأعلى قبل وفاة والده , ويحتفظ بعلاقات تميزه مع الولايات المتحدة الأمريكية , ويزور الدول العربية التي له علاقات واسعة مع بعضها , كما انه كان يلتقي بالسفراء وقد أحصي عنه خلال شهري تموز وأب من عام 2009 , انه التقى بأكثر من عشرين سفيراً عربياً و أجنبياً , وهو يخلط السياسة بالمنافع الشخصية اذ عُرف عنه ان زياراته ولقاءاته لا تخلوا من صفقات , عن طريق منح العقود التجارية والصناعية لبعص المسؤولين في الدول التي يزورها مقابل نسب مئوية تذهب له , من مبالغ تلك النقود .

تعرض عمار الحكيم لعدة محاولات أغتيال نجا منها جميعاً وكانت أشهرها محاولة أغتيال في صلاة عيد الأضحى شهر 9 من عام 2009 , ومحاولتين في يوم واحد في تموز 2007 , أحداها في الدورة والثانية في اللطيفية .

أعتقلته القوات الأمريكية في 23 شباط 2008  , مع ثلاثة من مرافقيه , وهو بطريق عودته من زيارة لأيران , على الحدود في منطقة بدرة – محافظة واسك جنوب بغداد – وهو يحمل مبالغ طائلة من المال بموكب يحرسه أعضاء في الحرس الثوري و أطلاعات ( الأستخبارات الأيرانية ) وقد أطلق سراحه بعد 12 ساعة من الأعتقال , مع أعتذار من السفير الأيراني , وقد أحبطت عملية الأغتيال على المستوى الشعبي وبعض وسائل الأعلام , بتفاصيل مخزية لم يتم التأكد منها ! .

يدير عمار الحكيم مؤسسة ( شهيد المحراب للتبليغ الأسلامية ) التي تأست بعد أغتيال عمه محمد باقر الحكيم في النجف , مباشرة عام 2003 وهي مؤسسة ظاهرة الأهتمام بالشأن الثقافي والأعلامي والعقائدي , لكنها واحدة من أهم مكونات المجلس الأعلى في مد النفوذ السياسي والأمني في مختلف مناطق العراق , ولها نحو 80 فرعاً , وتتبعها مئات الحسينيات .

أضعفت موقفه سياسياً وثيقة نشرها الباحث عادل رؤوف وضمنها كتابه ( عراق بلا قيادة ) تدل على ان عمار الحكيم يحمل الجنسية الأيرانية وانه قاتل مع القوات الأيرانية ضد الجيش العراقي

برغم من تمهيد والده عبد العزيز الحكيم له طريق ورائة رئاسة المجلس وكتلة الأئتلاف , عن طريق أخذ التعهد المسبق من ( الشورى المركزية للمجلس ) والذي يتألف من 15 قيادياً , وذكر توريثه له في نص الوصية التي قرأت علناً , فأن هناك محاولة أنشقاقية يقودها رئيس منظمة بدر هادي العامري , وتحظى بتأييد  الكثير من قيادات بدر , لكن ضيق الوقت أمام الأنتخابات والضغط الأيراني حال دون حصول الأنشقاقات عملياً .

أضعفت موقفه سياسياً وثيقة نشرها الباحث عادل رؤوف وضمنها كتابه ( عراق بلا قيادة ) تدل على ان عمار الحكيم يحمل الجنسية الأيرانية وانه قاتل مع القوات الأيرانية ضد الجيش العراقي , وكان له حضور – متقطع – في النشاطات العسكرية والتبليغية داخل أيران ( ينظر عراق بلا قيادة ص626 ) مع هذا فأن عمار الحكيم يلتزم الحذر عند ذكر أيران , ويزعم ان مشروع المجلس الأعلى منفصل عن السياسة الأيرانية .

مؤيد بقوة  للفدرالية الشيعية التي تتكون من 9 من محاظات الجنوب والوسط في العراق , لكن النفور الشعبي الواسع من تلك الفدرالية المؤدية الى الأنفصال دعا عمار الحكيم الى تجنب فتح هذا الموضوع , او وضعه في البرنامج الأنتخابي للأئتلاف الوطني العراقي .

بعد أعلان توليه لرئاسة المجلس في أول أيلول 2009 , فقد فاجأ عمار الحكيم المراقبين , بخطاب مختلف عن ذلك الذي كان يستخدمه والده , او تردده قيادات المجلس فقد أعلن في مؤتمر صحفي بعد أعلان أختياره لقيادة المجلس عن نيته بـ ( تجريد المجلس الأعلى .. والعمل على تطوير مؤسساته وتصحيح الأخطاء من خلال لجان شكلت لهذا الغرض مع المحافضة على الاطر العامة للمجلس ).

ومن المتوقع ان تؤدي المواقف المتباعده بين الحكيم والصدريين المتحالفين في كتلة واحدة , الى مشاكل مستقبلية هي أعنف من تلك التي دفعتهم الى الخروج من العملية السياسية سابقاً

كما دعا – بحسب ما نقلته عنه صحيفة واشنطن وست الأمريكية – الى " أحترام التوازن بين القوانين المدنية والسلطات الدينية " وهو ما فسرته الصحيفة بأنه دعوة الى دولة ديمقراطية علمانية كما أنه أعلن عن الرغبة ( في الأنفتاح على المحيط العربي والأقليمي ) مناقضاً سياسة حكومة المالكي وحزب الدعوة الذي أفسد علاقة العراق بالدول العربية , بتكرار الأتهامات لها بدعم ( الأرهاب ) ونكوصه عن تعهدات قدمها للعرب لأصلاح الأوضاع السياسية و أنجاز المصالحة الوطنية .

كما فاجأ المراقبين بدعوته الى ( أغلاق ملف البعثيين بشكل نهائي ) و ( أعادة من لم يشتركوا بجرائم ضد الشعب العراقي الى مزاولة حياتهم الطبيعية وممارسة أدوارهم وحقوقهم كاملة في العراق ) وقد تسربت أنباء عن أن الحكيم أستأنس بأراس خبراء أكاديمين في كيفية التعامل مع ملف البعص  , فنصحوه بموقف يختلف عن موقف الصدريين وحزب الدعوة , المتشنج كما ان الحكيم وجه أوامره الى وسائل الأعلام والكتّاب والأعلاميين لديه بمهاجمة قانون أجتثاث البعث ,وهذا الموقف أغضب الصدريين فقد سارع مقتدى الصدر الى أصدار بيان , جاء فيه ( لا مكان للبعثيين في قلوبنا ولا مستقبلنا ولا حاضرنا .. ) وصرح صلاح العبيدي الناطق بأسم التيار الصدري في رده على أسباب صدور بيان مقتدى الصدر , قائلاً ( أن السيد الصدر يرى ان لا مكان للبعثيين في العراق الجديد تحت أي عنوان واي صفقة )  .

فيما انتقدت جهات مقربة من حزب الدعوة و المالكي تصريحات الحكيم ودعوته تلك , ومن المتوقع ان تؤدي المواقف المتباعده بين الحكيم والصدريين المتحالفين في كتلة واحدة , الى مشاكل مستقبلية هي أعنف من تلك التي دفعتهم الى الخروج من العملية السياسية سابقاً , فيما تفسر توجهات عمار الحكيم تفسيرات شتى لعل أكثرها وجاهة , ان الحكيم نزل عن المتغيرات والتحديات الي تواجه الشيعة داخل العراق وخارجه , ويريد الظهور بمظهر السياسي الواسع الأفق , الذي يقبل الخلاف ويخدم المخالفين .

 

 

 


التعليقات
عدد التعليقات 9
كذاب معمم بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حمدون بتاريخ :20/08/2016
اخر اخبار المعمم ابو الكحلة، يقول لا نعترف بالمسؤولي بالوكالة ، نقول لسعادة المعمم ابو تصريحات التافه: أين كنت نائماً عندما كان زميلك ابو السبح وزيراً لثلاث وزارات اضافة الى الرئاسة أي (رامبو ) و لمدة سنوات و لم تنطق بأي كلمة، وهذا دليل على غباء و عمالة قياديي التحالف المتعة على طريقة المجوسية ، فنقرأ فاتحة على عراق اليوم كانت دولة واليوم أصبحت تحت يد اناس ليس لهم ذرة من الغيرة ومبدعين بالعمالة و النهب و الدجل ونشر المتعة.
لا ينكر اصله بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حمدون بتاريخ :18/06/2016
بدء المعمم القذر بفلسفته الساذجة و يقول بأن إرهابيي ايران مثل باقي المستشارين لمعاركنا وهم جار عزيز لنا، نقول لابن المتعة طبعاً ستمدح بالمجوس لأنهم اصلك و كيف لا تنفذ أوامر دجالي قم ، غضباً عليك و غضباً على من خلفك يامعمم الفاسد ، ستضلون طول عمركم بالكذب و خدمة المجوس ضد الدين الحنيف والمجتمع.
عملاء بأسم الدين بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : وسيم الكربلائي بتاريخ :10/06/2016
( اذا الشعب أراد الحياة، فلابد ان يستجيب القدر ) أفلت انت بعمامتك النتنة و جماعتك الساقطين الى منبعكم في قم واصلكم الفرس المجوس. قبل وصول صولة المتظاهرين المضطهدين من ابناء الشعب الصامد لابادتك وابادة الأحزاب النتنة ( اللأسلامية ) و ارسالك الى جنب عزوز المقبور، وهنيئاً لأبناء الشعب بالخطوة الجبارة باغلاق مقار كافة الأحزاب العميلة والفاسدة التي لا تمد بالشعب البطل عدا فسادهم و عملاتهم للاجنبي و إبادة العراق أرضاً و شعباً. وهذه الخطوة الجبارة تشرفكم و احزابكم القذرة و ادرك الشعب بالحقيقة و جاء زمن الانتقام ان شاءالله.
معمم كذاب بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حمدون بتاريخ :09/06/2016
اخر تصريح لهذا المعمم ابن المتعة، ان معركة الفلوجة من انظف المعارك!! وهذا التصريح يجلب السخرية له و لمجلسه مجلس أهل المتعة، كأنه كان نائما ولم يرى ولم يسمع بما جرى و يجرى من قبل حثالة المجوس للاهل الفلوجة العزل، ولو كان يملك ذرة من الشرف و الغيرة لكان لا يكذب و هو معمم اي رجل دين، نعلة الله على هكذا معممين دجالين و مصلحجية لمرؤوسيهم المجوس و جميع من يتبع هذا الدجال على كذبتهم واضحة وضوح الشمس
القذر يبقى قذر بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : اسامة بتاريخ :30/04/2016
القذر يبقى القذر، وصاحبنا ابو الكحلة استخدم احد اتباعه و حمايته لمسح يده ،عندما يقبل الزائر يده القذر، أولاً الله يطيح كل من يقبل يد هكذا النتن بأعتبار شخصية دينية فذة،ثانياً الله يطيح حظ ابو الكحلة ابن المتعة لمجلس القنادر ، لو يملك ذرة من الغيرة و لو هو بصدق حفيد المرجع لما فعل ذلك، لكن المرجع و الدين برأءة من هكذا القذرين و شلته الفاسدة.
كلام فارغ بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ايهان بتاريخ :08/04/2016
كلام فارغ لابوكحلة أسبوعياً معتبراً نفسه المعمم العبقري الوحيد في العراق ، و خطاباته كلها كلام فارغ ، و غير مسموع حتى من قبل زمرته الحاضرين في الخطية الى متى نظل نسمع بتفاهات هذه الزمر القذرة لأهل المتعة وهم يحسبون نفسهم ان البلد لهم فقط وهم لهم السلطة و الحقيقة هم زمر عميلة وخادمة لتنفيذ أوامر المجوس و الشعب اصبح مدركاً بفساد هكذا دجالين و المعممين لمصالحهم وعدم الإلمام لمشاكل و ويلات الشعب من افعال هذه الزمر القذرةو العميلة،وبدأ يريد التغيير كأنه هو مخلص و وطني، خطابات للمعمم ابو الكحلة فقط للفرفشة و يفيد لحل الكلمات الفارغة وليس اكثر.
يا صاحب الدال بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : محمد أبو النواعير بتاريخ :24/10/2012
يا صاحب الدال المدعو بالحسيني ... لا أريد ان أطيل معك في الرد , فمشاركتك ماهي إلا منهولة ( بالوعة ) وقد فتحت , فما المتوقع منها غير إصدار النتن الذي هو أصلها ( يعني أنت موسى اللاحسيني ) ... كل ما فهمته من كلامك على سماحة السيد الحكيم أنه ( إيراني , مجوسي , يهودي صهيوني , عميل , مخابراتي ) ولا أعلم ما هو دليلك على هذا الكلام إذا كنت قد وجهته الى الشرفاء كما تدعي انك منهم , فالشريف لا يتحدث بأنباء تدل على فسقه , فسيكون في حينها ممن أمر الله بعدم الإستماع لفاسق جاء بنبأ عن مؤمن , إلا بعد التحقق منه , وأنت الى ذلك التوصيف أقرب ولذلك المعنى أصدق , فقد ذهبت بتنسيبك لمن هو في أصل عروبته منحدر من خير العرب والعجم ( رسول الله محمد ص ) , وإتهمته بأنه ليس بعربي وإنما فارسي ( وليس الإنتساب الى أبناء الجمهورية الإسلامية عيبا أو عارا إلا على من كان ينظر الى نفسه إنه إبن الله المختار , وهذا ما أوضحته عن نفسك , فأنت من يستحق التوصيف باليهودية والكفر والفسوق , فأنت متشبه بفعل اليهود , إذ قالوا يوما أنهم شعب الله المختار , وأنت ومن لف لفك من العربجية( العربان) القومجية , ترون لأنفسكم شأوا وعزا وفخرا دون تقوى الله , وكأن لكم مع الله قرابة ,,, نعم فأنتم كأبناء عمكم ترون أنفسكم أنكم شعب الله المختار .... لإايهما الآن هو اليهودي يا حصيني ....
يا صاحب الدال بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : محمد أبو النواعير بتاريخ :24/10/2012
يا صاحب الدال المدعو بالحسيني ... لا أريد ان أطيل معك في الرد , فمشاركتك ماهي إلا منهولة ( بالوعة ) وقد فتحت , فما المتوقع منها غير إصدار النتن الذي هو أصلها ( يعني أنت موسى اللاحسيني ) ... كل ما فهمته من كلامك على سماحة السيد الحكيم أنه ( إيراني , مجوسي , يهودي صهيوني , عميل , مخابراتي ) ولا أعلم ما هو دليلك على هذا الكلام إذا كنت قد وجهته الى الشرفاء كما تدعي انك منهم , فالشريف لا يتحدث بأنباء تدل على فسقه , فسيكون في حينها ممن أمر الله بعدم الإستماع لفاسق جاء بنبأ عن مؤمن , إلا بعد التحقق منه , وأنت الى ذلك التوصيف أقرب ولذلك المعنى أصدق , فقد ذهبت بتنسيبك لمن هو في أصل عروبته منحدر من خير العرب والعجم ( رسول الله محمد ص ) , وإتهمته بأنه ليس بعربي وإنما فارسي ( وليس الإنتساب الى أبناء الجمهورية الإسلامية عيبا أو عارا إلا على من كان ينظر الى نفسه إنه إبن الله المختار , وهذا ما أوضحته عن نفسك , فأنت من يستحق التوصيف باليهودية والكفر والفسوق , فأنت متشبه بفعل اليهود , إذ قالوا يوما أنهم شعب الله المختار , وأنت ومن لف لفك من العربجية( العربان) القومجية , ترون لأنفسكم شأوا وعزا وفخرا دون تقوى الله , وكأن لكم مع الله قرابة ,,, نعم فأنتم كأبناء عمكم ترون أنفسكم أنكم شعب الله المختار .... لإايهما الآن هو اليهودي يا حصيني ....
عمار الحكيم محنة الكرامة والشرف العربي بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : د . موسى الحسيني بتاريخ :06/10/2012
عمار الحكيم وال الحكيم محنة الكرامة والشرف العربي د . موسى الحسيني 4/10/2012 اتحاشى كثيرا مشاهدة القنوات التلفزيونية العراقية ، كي لاارى وجوه بشعة اعرفها جيدا تاريخا واصلا ومواقف وسلوك ، عادة امر على هذه المحطات عند سماع اخبار مهمة ،الغلطة اليوم التي عكرت صفوي اني وانا اقلب توقفت عند نشرت الاخبار الرشيد الساعة السابعة ، عرضت المحطة خطابا للناقص عمار الحكيم ما استفزني ان يتدخل هذا الايراني الجنسية والدم ، اليهودي بالديانة ، في الشؤون العراقية . ما دام مجلس المخانيث واشباه الرجال تقبلوا ان يكون هذا الناقص زعيمهم ،لااعترض لان ذلك من طبائع الشاذين والناقصين والشعوبيين سواء اختاروا اسم المجلس الاسلامي الاعلى او اي تسمية ، يعرفهم المطلعين من الشيعة العرب انهم ليسوا الا مجلس ناقصي الرجولة واشباه الرجال او هو مجلس المخانيث والمثلين ، وان الطيور على اشكالها تقع . ما يستفز الانسان ان يتدخل هذا الايراني الفارسي – العميل الصهيوني المزدوج - في الشان الداخلي ويستنكر ما اسماه بالعمليات الارهابية التي حصلت في شهر ايلول ، كان قسما كبيرا منها من عمله وعمل مرتزقته ، فقد اعتاد هو وعمه باقر الحكيم وابيه الذي ابعدته الاسرة من النجف لشذوذه ، ان يلوغوا بدماء الشيعة بعمليات ينظمها عمار ومن قبله ابيه وعمه باوامر من اسيادهم الاميركان والصهاينة لاهدار الدم العربي الشيعي ، ليقولوا للشيعة انهم مكروهون ومعرضون لمذبحة ، وعليهم ان تتشبثوا باذيال عمار اليهودي الاصل والايراني الجنسية ، ليبدوا عموري هذا حاميا للشيعة العرب . الا تبا لعربي ، شيعي او سني يرضي ان ينام في منزله ولا يرفع سيفه دفاعا عن شرفه من امثال من لاشرف لهم ولارجولة عندهم ، كعمار الفارسي الاصل اليهودي الديانة هذا. من لايعرف عمار ، ( نشر الكاتب الشيعي العربي عادل رؤوف وثيقة تجنيد وخدمة عمار الالزامية في الجيش الايراني كأي مواطن ايراني اخر يخضع للخدمة الالزامية ، وكان مقر وحدته الايرانية على الحدود خلال فترة الحرب العراقية الايرنية اي انه كان يحمل البندقية ليقاتل ابناء الجيش العراقي سواء اكانوا من شيعة العمارة والناصرية او من سنة الرمادي والموصل ) ، فهو ايراني والولاء لدولته الايرانية يفرض عليه واجب قتل العراقيين . وصل جد عمار الاول كواحد من خدام القاجار الايراني الذي جاء لزيارة العراق والعتبات المقدسة في النجف وكربلاء ، وتخلف هذا الخادم برغبته او بتعليمات وتوصيات من اهله من يهود ايران في النجف ليفتح بسطة على الارض في اسواق النجف ويدعي انه طبيب اعشاب ، يداوي مختلف الامراض باعشابه ، استغل ابنه محسن اللعبه ليسمي ابيه بالحكيم . كيف وصل ابن عطار الاعشاب الى ان يكون مرجعا ، ويغدوا المخنثين من اولاده – المطرودين من العائلة - زعماء للعراق ، فذلك علمه في تل ابيب ، وسجلات السافاك . وقد لايعلم الكثيرين ان مهدي الحكيم كان ممنوع من دخول ايران ومطلوب للثورة الايرانية لاتهامه بالارتباط المزدوج بالموساد ومخابرات الشاه ، وقد وزعت في حينها منظمة العمل الاسلامي رسائل وتقارير مهدي الحكيم لمخابرات الشاه التي كتبها بخط يده . ارسلت المخابرات العراقية عميلها المخلص باقر الحكيم ليحذر اخوانه عبد العزيز – المبعد من قبل عائلته لشذوذه ، ومهدي لارتباطه بالموساد ، لان يمتنعوا من التامر على الدولة العراقية ، وجدت ايران في ابنها البار باقر الحكيم المنقذ بعد رفض حزب الدعوة الاقرار بولاية الفقيه فارادت مخابرات الملالي صنع تنظيم تابع لها . اغرت اللعبة المطعون برجولته باقر الحكيم لينقلب على المخابرات العراقية غير ابه بالتهديد بقتل بقية اخوانه الرهائن عند المخابرات العراقية ، ليشكل بامر من ايران المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ، لازاحة كل الشيعة العرب من قيادة التحرك السياسي الشيعي وفرض الايراني الاصل او من هو جماعة المخنثين المنبوذين من قبل عرب العراق . بعد ان حققت ايران ما ارادت من بقوري ، تامرت عليه لقتله بالاتفاق مع عبد العزيز اخيه من نفس الام ( هذا ما يقوله حيدر بن باقر الحكيم للناس ، فاسالوه ) . لنصل الى اصغر المخنثين صنيعة المخابرات الايرانية ، الحائز على شهادة تقدير مدرسة المخابرات الصهيونية في حيفا ، عموري هذا العار الاكبر في تاريخ العراق . انه ليستفزني بشدة ان يتدخل من كان جنديا ايرانيا يقاتل الجندي العراقي على الجبهة ويتكلم باسم العراق ، وكان العراق خلا من الرجال ليمثله او ينوب عن رجاله هؤلاء الشاذين . ايا عرب العرب ، انتبهوا لماذا يصر عموري بن عطار الاعشاب ، الفارسي الاصل اليهودي الديانة ، على ان تكون المجالس المخصصة لخطاباته نصفها من النساء ، انه يريد اسقاط المراة العربية العراقية والشرف العراقي باسم حقوق المراة ، انتبهوا انه يهودي ايراني وهو يعرف جيدا من انا ، والمالكي ( كما هو مقتدى ) نفسه يعرف هذه الحقيقة التي يلوح بكشفها كلما حاول عموري التمرد عليه . اين شواربكم ورجولتكم ابناء عشائرنا في الجنوب ، كيف تقبلون لشرفكم ان يستبيحه يهود ايران من المندسين على الاسلام والمذهب . لماذا يلح عمار على استحضار حرائركم لمهرجانات العهر التي يعقدها ..!؟ هل هذا هو الاسلام وهل يقبل فقه ال البيت بذلك ..!! انها لمحنة شرف وكرامة . فاين كرامتكم ابناء عروبتنا وعشائرنا ..!!

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: