كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
مليشيا بدر --- هيئات --- موسوعة الرشيد
مليشيا بدر
اضيف بتأريخ : 02/09/07

مليشيا بدر

تم بتخطيط من إيران في بداية الحرب مع العراق تنشيط أجهزة ومؤسسات التعبئة العسكرية الشيعية ونشر فكرة تأسيس خلايا مسلحة من داخل العراق.

بادر الحكيم إلى جمع المقاتلين العراقيين والأسرى ( التوابين ) والمهجرين في تشكيلة قتالية بدأت بحجم لواء ثم فرقة ثم أصبحت فيلقاً (فيلق بدر) والتحقت عناصر من الخلايا التابعة لهم  من الداخل إلى هذا التنظيم، علما أنه قد بولغ في ذكر قدراته العددية والتنظيمية باطلاق وصف الفيلق عليه.احتوى (كما يدعون) على صنف المشاة والمدفعية والدروع ومقاومة الطائرات وصنف المغاوير وأصناف أخرى، وقد سحبت منه اثناء سقوط النظام.

تم إقامة معسكرات تدريب لهم في إيران وسوريا.

ساهم مساهمة فعلية في أحداث 1991 بعد معارك الكويت، حيث حشد جموع العراقيين حوله ثم انسحب  خوفاً على الأمن القومي الإيراني، تاركاً العراقيين أمام الجيش العراقي.

أشيع انه قد نزع سلاح الفيلق بطلب من الأمريكان ؟؟هناك إشكاليات في داخل هذه التنظيم دفعته إلى إعلان نفسه جهة مستقلة ونزل بشكل مستقل إلى الساحة السياسية تحت قيادة هادي العامري.

ومن مؤسساتهم مؤسسة شهيد المحراب وهي مؤسسة واسعة الانتشار وتحديدا في المناطق المخترقة من قبل المخابرات الإيرانية، يتولى زعامتها عمار الحكيم، وقد ظهر مدى التنسيق بين هذه المؤسسة وبين المخابرات الإيرانية، في موسم الحج لعام 1426هـ.

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: