كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
حركة سيد الشهداء الاسلامية --- هيئات --- موسوعة الرشيد
حركة سيد الشهداء الاسلامية
اضيف بتأريخ : 12/03/07

حركة سيد الشهداء الاسلامية

حزب صغير من الاحزاب الشيعية مرتبط عملياتيا بالمجلس الاعلى , اسسه داغر جاسم كاظم الموسوي, والذي كان يتخذ له اسما حركيا لدى الايرانيين هو ابو احمد الشامي وداغر الموسوي الامين العام لهذا الحزب معروف على نطاق واسع بانه يحمل رتبة عميد في قوات الحرس الثوري الايراني , متخرج في كلية القيادة والاركان في (جامعة الحسين) التابع لقوات الحرس الثوري بطهران  , مقيما في الاحواز لمدة عشرين عاما ويعمل في معسكر الفجر هناك , التابع لمقر رمضان.

تاسس الحزب /الحركة عام 2003 بعد دخول داغر الموسوي الى العراق متسللاً من ايران واصابته بجروح . وكان داغر قد شارك في حزيران 2003 في ندوة لقادة المجموعات التابعة للنظام الايراني , العاملة في العراق , والتقى في نهاية اعمال المؤتمر بـ على خامنئي (المرشد الاعلى للثوره الاسلامية) الذي اوصاه بتصعيد العمل في البصرة ضد البعثيين , وضد اهل السنة , كما اجتمع في آب 2003 عند زيارته لايران بـ قاسم سليماني القيادي الايراني االبارز والمشرف على قوات القدس .

دخلت حركة سيد الشهداء الانتخابات الثانية /كانون الاول 2004 , باسم امينها العام داغر جاسم كاظم (داغر الموسوي) ضمن قائمى الائتلاف الشيعية ذات الرقم 555 , وفازت بمقعد واحد شغله الموسوي , وجاء تسلسلها في مرشحي القائمة 12 وقد ثارت ضجة حول التحصيل الدراسي للموسوي الذي يؤهله لشغل مقعد في مجلس النواب , بعد كشف قيامه بتزوير شهادة التخرج في الدراسة الاعدادية هو وحسن الساري امين عام حركة حزب الله /العراق وثالثهم حسن كاظم محسن (ابو احمد الراشد) محافظ البصرة السابق , وقد كشفت مصادر في محافظة البصرة ان داغر الموسوي لا يمتلك حتى شهادة المتوسطة ، بل كان طالبا في الثاني المتوسط بمتوسطة الفردوس في القرنة , قبل ان يرقن قيده (يفصل) من المدرسة ، وان الذي زور شهادات التخرج للثلاثة , هو حسين عذاب الموظف في مديرية تربية البصرة , ونائب داغر الموسوي في قيادة الحركة !!.

وداغر الموسوي يتولى الان رئاسة لجنة الشيوخ في مجلس النواب باعتباره نائبا عن محافظة المثنى !.

دخلت الحركة ضمن تحالف البيت الشيعي الخماسي والذي يطلق عليه احيانا (القائمة الاسلامية ) مع حزب الله, وفيلق بدر, ومؤسسه شهيد المحراب,والمجلس الاعلى , وتتعاون هذه القوى في تنفيذ عمليات التهجير وتهريب النفط , وهي تقف موقفا واحدا معاديا من حزب الفضيلة ومحافظ البصرة محمد مصبح الوائلي القيادي في الحزب .

وتتهم الحركة بتزعم عملية تهجير البصريين من العرب السنة من كرمة علي والقرنة والهارثة  , والقيام باغتيالات واسعة للبعثيين والكوادر والنخب العلمية في البصرة , الامر الذي ادى الى فوضى عارمة في البصرة وتسبب في هجرة الالاف من اهل السنة في البصرة الى محافظات الانبار والموصل وديالى .

تولت الحركة بالمشاركة مع حزب ثأر الله قيادة وتوجيه التظاهرات والاعتصام للمطالبة بعزل محافظ البصرة القيادي في حزب الفضيلة في نيسان 2005 , واتهمت بقتل بعض وجهاء البصرة , منهم وسام صباح عرمش المالكي نجل الشيخ صباح عرمش المالكي شيخ عشائر بني مالك في البصرة , مما ادى الى قيام مجموعة من العشرية بمهاجمة مقر حركة سيد الشهداء ومقر المجلس الاعلى في 5 حزيران 2007.

تصدر الحركة صحيفة (الفتح) , وهي صحيفة طائفية من الطراز الاول تنتهج نهجا طائفيا تحريضيا , وتتداول الخرافات الطائفية , وقد كانت من اول وسائل الاعلام التي حرضت على قتل الفلسطينيين المقيمين في العراق , فضلا عن شهرتها في استخدام اساليب الشتم والبذاءة في مهاجمة خصومها .

داهم البريطانيون وقوات من الشرطة في البصرة , مقر حركة سيد الشهداء اكثر من مرة , كان اخرها في نيسان 2007 , كما هوجمت حسينية تديرها الحركة وتتخذها بعض الاحيان محتجزا للرهائن والمخطوفين قبل قبض الفدية من اسرهم, ثم قتلهم !.

والحركة لا تختلف عن حزب الله في انعدام البرنامج السياسي او المشروع الوطني , كما لا تختلف عنها في الارتباط المباشر بعناصر الاستخبارات الايرانية, وهو امر يعرفة اهل البصرة جميعا , مما ادى الى ان تتجنب حتى القوى المتعاونة معاه دعمها او الدفاع العلني عنها !.

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: