أصحاب القضية --- هيئات --- موسوعة الرشيد
أصحاب القضية
اضيف بتأريخ : 14/ 10/ 2009

أصحاب القضية 

 

موسوعة الرشيد/خاص

 

من الجماعات المهدوية , وهم بالأصل جماعة انشقت عن جيش المهدي , بعد معارك النجف الأولى , نيسان 2004 .

تنشط هذه الجماعة في الجنوب , وتقوم دعوتها على إن مقتدى الصدر هو الأمام المهدي , وان السفياني هم الأمريكان , إما اليماني فهو عندهم محمد صادق الصدر والد مقتدى , لكنهم ينكرون أنهم يجعلون مقتدى الصدر هو الأمام المهدي رأساً .

 بل إن المهدي أستعار جسد مقتدى الصدر ليتحرك داخل المجتمع العراقي بهذا العنوان أما مقتدى الصدر فهو أما أن يكون قتل في معارك النجف , أو انه شخصية وهمية لا وجود لها , وحاصل هذه الفكرة إن مقتدى الصدر هو الأمام المهدي بـ ( خفاء العنوان ) وهي أطروحة ذكرها محمد صادق الصدر  في موسوعة المهدي .

 وعندما يقال لهم , إن مقتدى الصدر تبرأ منهم ولعنهم في بيان منشور , قالوا أن ( الإمام قد يلعن أصحابهُ ) ثم إن البيان مشكوك في صحته بل هو مزور ( لأن الختم فيه ليس تحت الاسم وإنما على اليمين ) .

ولعل لهم صلة بالسلوكيين الذين ظهروا في التسعينات وقت محمد صادق الصدر , وقالوا فيه مثل ما يقول أصحابهم في مقتدى اليوم , لكن محمد الصدر فسقهم علنا في خطبة الجمعة بجامع الكوفة , أما مقتدى فأن رد فعله عليهم لم يكن بالقوة التي تجعل علماء الشيعة مطمأنين من أنه لا يشجعهم سراً .

قال الكوراني في لقاء صحفي أجراه معه مراسل صحيفة ( المحرر ) الشيعية التي تصدر في السعودية , أثناء وجود الكوراني هناك للعمرة ( اتصلت بالصدر وأبلغته بما يدور في الإنترنت وعلى مستوى منتديات ومواقع رسمية – للتيار الصدري – لكني لم أسمع منه شيئاً مقنعاً ).

 وأضاف مخاطباً الصحفي " وأنا من خلال منبر صحيفتكم الموقرة أقول للسيد مقتدى إن سكوتك هو عبارة عن تشجيع غير مباشر لهذه الحركات المنحرفة , وأي حركة مهدومة منحرفة سوف يتحمل مقتدى الصدر تبعاتها  المباشرة وغير المباشرة لأنه سبب رئيسي , بل ممول حقيقي لمثل هكذا حركات " .

وقد قامت حركة مضادة لهذه المجموعة وجهت استفتاءا إلى المراجع في شأن هذه الحركة فجاءت الردود تقول بضلالها دون التعرض لشخص مقتدى الصدر بالاسم ولا لجماعته بشكل صريح مثل محمد سعيد الحكيم وفضل الله وصادق الروحاني و كاظم الحائري ومحمد مصباح اليزدي .

والذي يزيد من غيظ المراجع إن أصحاب القضية يقولون إن محمد صادق الصدر ترك علماً يكفي لأربعين سنة فهم لا يحتاجون إلى المراجع .

كان يقود المجموعة في العمارة التي انتشرت فيها هذه المجموعة بشكل لافت للنظر , شخص قيادي محلي سابق في جيش المهدي يسمى ( قاسم بمبة ) وبمبة في العامة العراقية تعني القنبلة , وقاسم بمبه اعتقله البريطانيون عدة شهور .

 فقال خصومه انه تمت عملية تجنيده  أثناء وجوده في قبضة البريطانيين لتشويه سمعة المذهب وإثارة الفتن والانشقاقات, والمجموعة التي يقودها ( بمبه ) قامت بعمليات اغتيال في العمارة لضباط سابقين وبعثيين و نخب علمية  مثل الأطباء والأساتذة , ومضايقة النساء والحلاقين وغيرهم ! .

بل أنهم دخلوا في صدام مع مكتب الشهيد الصدر في العمارة وكادوا يستولون على المكتب , وعند اعتقالهم من قبل الشرطة لم تثار قضايا جنائية بحقهم وأكتفي بنصيحتهم , مع شيء خفيف من التعذيب , وكان مقتدى الصدر طلب جلبهم إلى النجف مقيدين , لكنهم هربوا وتفرقوا في المحافظات القريبة .

 وكل ذلك عام 2006 . صفة ( أصحاب القضية ) هي أحيانا صفة مشتركة بين أكثر من مجموعة , فهي تطلق أيضاً على حركة  الممهدون وعلى جماعة اليماني , وحركة القحطاني .

ولها وجود محدود في بغداد , في مدينتي الثورة والشعلة على وجه الخصوص , وهم يطلبون ممن يريد أن يكون من تابعي الأمام المهدي إن يقدم مستمسكات ثبوتية مثل تلك التي تطلبها الجهات الحكومية .

 ولعل السبب هو أنهم يثبتون فيها أعداد من ينتمون أليهم , أمام الجهات الممولة , ويقال إن لهم خلايا نائمة تنتظر فرصة أعادة النشاط بتوفر الظروف المناسبة , وهذه الخلايا يطلق على أصحابها ( جماعة اليوم الموعود ) .

ويمكن هنا ملاحظة إنهم لم ينفصلوا بشكل كامل عن مجموعات جيش المهدي في بعض الحالات , مثل عودتهم للقتال إلى جانبه ضد القوات الحكومية في العمارة عام 2006 , وان قيادات في جيش المهدي تقيم صلات مستمرة معهم , الأمر الذي دل على إن هذه القضية ( ادعاء مهدوية الصدر ) ليست مشكلة لدى الصدريين وجيش المهدي .

 وان القطيعة ليست تامة بين الطرفين , وتدور بين أصحاب القضية و مقلدي المرجعية التقليدية الممثلة بالمرجع الأعلى السستاني سجالات عنيفة تستخدم فيها الشتائم و تغلب عليها لغة السخرية من مقتدى الصدر .

 الذي بات مقلدو السستاني يتهمونه بأنه ينفذ مؤامرة إيرانية تكللت بإعطائه درجة ( أية الله ) لكي يتم الانفصال التام بينه وبين ما يسميه هو ( الحوزة الصامتة ) لشق صفوف الشيعة .


التعليقات
عدد التعليقات 3
حول الموضوع الدائر بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ثائر احد مودعينكم الى الجحيم بتاريخ :25/04/2013
نعم نحن نعتقد ان السيد هو الامام لانهو يمتلك كل الصفات التي يقولون عنها ائمتنا وعلمائنا من الشبه والقيادة والعصمة والموعضةوالذي يمتلكا السيد لا يوجد اي احد يمتلكا من علمائكم الشاذين جينياً وجنسياً ونحن في القضيتين رابحين لانقول انهو الامام واذا ضهر هوا الامام اننا بايعناة في الخفاء قبل ان يعلن عن نفسة فما بالك بكم انكم حاربتموة في الخفاء وسوف تحاربونة في ضهورة الشريف
اللعن بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ثائر محسن بتاريخ :21/01/2010
اللعنة على من يروج لهكذا امور او يغض الطرف عنها
رد على المقالة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو محمد البياتي بتاريخ :16/12/2009
الضاهر ماعدكم بس سيد مقتدى وجيش المهدي ليش لان جيش المهدي كان مانع اخواتكم وامهاتكم من فعل الرذائل وين ترحون راح يجي يوم نقرضكم قرض واحد واحدعليش تدعون انتم شيعة الشيعة منكم براء

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: