بهاء الأعرجي --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
بهاء الأعرجي بهاء الأعرجي
اضيف بتأريخ : 17/ 11/ 2009

 

  

بهاء الأعرجي

 

موسوعة الرشيد/خاص

 

 

قيادي في التيار الصدري , وفي جيش المهدي وهو المسؤول المالي والإداري لمكتب ( الشهيد الصدر ) , ورئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب , ورئيس المركز العراقي العام لحقوق الإنسان يحمل الجنسية الأيرلندية .

نائب عن محافظة ذي قار مع انه ليس من أهلها ولم يزرها إلا مرتين أو ثلاث مرات! .

تقول عنه موسوعة ويكيبيديا " يرجح كثير من العراقيين أن جيش المهدي والتيار الصدري ككل تم تأسيسه بالأساس على يد كل من بهاء الأعرجي وحازم الأعرجي , وأنهم استخدموا مقتدى الصدر كواجهة ضرورية لغايات جذب الأتباع نظراً لإرث العائلة ولتحقيق المكاسب السياسية المالية" .. وهذا الكلام لا يبعد عن الصحة فصفاء الأعرجي يتصرف وكأنه هو القائد الحقيقي للتيار وجيش المهدي كما أنه بحرية القرار والتصريحات حتى التي لا تتفق  مع مواقف وتصريحات مقتدى الصدر , وضياء الأعرجي قاد أكثر من مرة مجاميع من جيش المهدي لمهاجمة مناطق سنية , منها مناطق في جنوب بغداد في تموز 2006 .

يحتفظ بهاء الأعرجي بعلاقات قوية مع الحزبين الكرديين  , قال في تصريح بلقاء مع قناة البغدادية في 7\6\2008 , عن قضية كركوك ومطامع الحزبين الكرديين فيها , "من الأفضل أن تذهب كركوك إلى الكرد وهذا أحسن من أن يتدخل الأمريكان في أيجاد حلول لها " فرد عليه أرشد ألصالحي ممثل الجبهة التركمانية في سورية " كركوك ليست ملكاً لكم  تهبونه كما تشاءون .. كركوك لها أهلها التركمان " , ومن تطبيقات الود المتبادل بين الاعرجي والأكراد, أنهم  قدموا له هدية عبارة عن قطعة أرض مساحتها 400م في أغلى المناطق الكردية .

كان التيار الصدري حاول أن يقدم نفسه وسيطاً لحل المشاكل المستعصية  بين الأكراد و قائمة الحدباء التي تقف في وجه الطموحات الكردية في الموصل , لكنه فشل , فلجأ الاعرجي إلى اتهام القائمة في وقت لاحق من خلال مجلس المحافظة الذي يتألف بشكل أساس منها , بأن ( القيادي في حزب البعث محمد يونس الأحمد زار المجلس ", ويذكر أن الأطراف الشيعية اتهمت الأحمد المقيم في سورية بتدبير التفجير الكبير في وزارتي العدل ومحافظة بغداد  وقد كان رد القائمة على الأعرجي عنيفاً وهددته بمقاضاته لاتهاماته تلك كما خاطبت مقتدى الصدر مطالبة فيه تحديد موقفه من مجازفات الأعرجي واتهاماته " .

كشف الأعرجي حقيقة ممارسات جيش المهدي الإجرامية , برغم النفي المستمر لضلوع تلك العصابة بجرائم الاختطاف والقتل والتهجير وغصب الأملاك , عندما هاجم الحكومة لأنها أطلقت سراح 49 مختطفاً من أهل السنة من سكنة المحمودية , يصفهم الأعرجي بأنهم من الإرهابيين المعروفين , يذكر هنا أن الأعرجي متهم بقيادة عملية مهاجمة المحمودية و المناطق المحيطة بها مع العشرات من جيش المهدي , و بعجلات جهزها له وزير النقل الأسبق سلام المالكي القيادي في التيار الصدري آنذاك .

دأب الأعرجي على مهاجمة القوى السياسية السنية , بأن لبعضهم علاقات مع من يسميهم بـ ( الإرهابيين ) ودأب على التحريض ضدهم بمناسبة وبدون مناسبة , وان جبهة التوافق فيها بعثيون وتكفيريون , وأنهم وراء فشل العملية السياسية , وإلحاحه المستمر على طلب رفع الحصانة عن الدكتور عدنان الدليمي ,, مما أثار الانتباه مع إن دواعي ذلك الإصرار معروفة إذ أن الدليمي كان من أشد الواقفين صلابة في وجه مشروع تشييع بغداد , وفي  حادث تفجير كافتريا مجلس النواب , وجه الاعرجي اتهاما جديداً صريحاً للشيخ الدليمي , مع أنه – الأعرجي – لا علاقة له بالمجلس ألتحقيقي في التفجير , وأن شكوكاً قوية تتناول القوى الشيعية بالتورط في التفجير وبالتعاون مع الأمريكان خصوصاً وأن الاتصالات كانت قطعت تماماً عن المجلس يوم التفجير , وقد أصدر مؤتمر أهل العراق الذي يقوده الدليمي بياناً للرد على تلك الاتهامات وكان مما جاء فيه " أن هذه الفرية المفبركة لها دوافع سياسية تأتي في أطار المخطط الذي تقف خلفه الجهات والشخصيات المشبوهة , والرامي لأبعاد الشرفاء عن الساحة , وأن تلك الشخصيات .. هي دمى تحركها الأحقاد التاريخية و المشاريع الطائفية المقيتة وهي جزء من المليشيات وفرق الموت " .

وفضلاً عن الطائفية وقيادة المليشيات وفرق الموت والمتاجرة بقضية كركوك ونينوى , والتورط في التهجير فأن الأعرجي أشتهر بالفساد المالي وقبض الرشاوى , ومن ذلك ما كشف عنه بتلقيه رشوة في نيسان 2008 مقدارها 650 ألف دولار عن صفقة نفطية مع تاجرين عراقيين مقيمين في الأمارات , وتفاصيل تلك العملية التي تمت في بيروت معروفة بتفاصيلها الدقيقة وأسماء الحضور والشركاء أيضاً وأين حوّل الأعرجي الجزء الأكبر من الأموال ألتي قبضها ! كما أنه قبض 200 ألف دولار من سعيد إسماعيل حقي حامل الجنسية الأمريكية , ألكردي الفيلي رئيس جمعية الهلال الأحمر التي حولها إبراهيم الجعفري إلى هيئة تتعامل بملايين الدولارات من مساعدات وأرصدة أتخذها حقي  وسيلة لرشوة مسؤولي الحكومة من سياسيين وعسكريين وقادة أمنيين , والرشوة تتضمن عملية احتيال وتلاعب في مقتبل عام 2007 حيث حّول المبلغ المخصص لإنشاء مستشفى خيري في مدينة الشعلة ببغداد إلى حساب ( ألمركز العام لحقوق الإنسان ) الذي يرأسه الأعرجي , ثم لم يبن لا مستشفى ولا أي شيء أخر برعاية ذلك المركز ! .

من ورادات صفقات النفط والفساد من شتى الأنواع ومنه التعامل مع المواد الغذائية الفاسدة لوزارة التجارة و خدمات أخرى , فأن الأعرجي تحول إلى واحد من الأثرياء الكبار , وقد كشف عن شراءه بيت فخم في بريطانيا وبالتحديد في منطقة ( كنسنغ تاون ) مقابل الهايد بارك وسط لندن بسعر  650 ألف باون أي ما يساوي أكثر من مليون وربع المليون من الدولارات في وقت يتباكى فيه على مظلومية أتباع آل البيت , ومدينة الصدر المنورة ( الثورة ) التي حصل على مقاولات لأعمارها وما زالت خراباً على خراب !

ولأن الطيور على أشكالها تقع فإن الأعرجي رشح المدعو ( عبد الستار كودرز ) المشهور بستار أبو راس , وهو كردي فيلي من أصحاب السوابق  في الاحتيال , رشحه الأعرجي لمنصب مستشار قانوني في مجلس النواب ! .

أعلن الأعرجي على مشارف الانتخابات النيابية العامة التي من المقرر أجراؤها في مقتبل عام 2010 بأنه سوف يتنازل عن جنسيته الأيرلندية احتراما للدستور العراقي , ويعلق معارف الأعرجي على ذلك بقولهم : لم لا يتنازل عن جنسيته الأيرلندية , ولم يكن قبل مجيئه مع الاحتلال سوى بائع جوال لكارتات الاتصال في لندن .

فهل يكسب في لندن أو أيرلندا عشر معشار ما يكسبه من نصرة المظلومين وجنود المهدي في العراق ؟!.


التعليقات
عدد التعليقات 10
عبيد الدولار بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : احمد العراقي بتاريخ :10/12/2012
مرحبا اريد اسال كلهم صارو تجار مليونيرا همة خيرهم كان يشتري ملابس من بالة صارو اصحاب شهادات كلهم كانو مهربين يعسلون ماعين مطاعم بهاء الاعرجي والله مالازم بيدة 2000 دولار هدا رقم هم هوايه مالابس حداء بيه خير كله من بالات اسالة بربك بدينك جنت تشتغل برة بس لاتكول صاحب شركات موكنت تشتغل مطعم بربك لابس بداله قبل بحياتك مين للك فلوس املاك بس هو راس سمجة خايس من مالكي انزل والكم كان فدات غيركم كلكم كدابين لاصلاة ولاصوم احديثكم قراراتكم دينكم كله ينكتب على الثلج؟؟؟احد الاصدقاء يعرفك يثول ابوة اشنتر ئ منك موبايل بلندن كنت نشنغل صانع هيه كله كوادة والحم جاموس عاقل يقتهم
رد ggulghx بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حازم الجبوري بتاريخ :19/10/2012
حقيقة جيش المهدي لايعرفها الا مجموعة من الناس الذين لم يدركو صلاة الجمعة زمن السيد الصدر واليوم الايرلندي الجنسية يتحدث بانه قائد فقط سؤال اسأله هل صلى صلاة جمعة بزمن النظام اليوم يتحدث على اناس يتصفون بالنزاهة والدين ويقول على شاشة الاعلام بانهم متهمين المتهم من اهدى كركوك الى الكرد مقابل قطعة ارض 400 م في اربيل والمتهم من لديه 10 بيوت في الكاظمية وهو لم يكن الا بائع للكارتات والمتهم من لديه عمارة 84 شقة في سوريةوالمتهم من كان يعمل في ديوان الرئاسة المتهم الذي يتباكى على المحرومين وادعو السيد مقتدى ان ينظر الى نوابه من الحقيقي وانظر ماذا كان صدام يابهاء واتباعك
كيف اصبح الاعرجي مناضلا بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو عمر السويد بتاريخ :25/10/2010
معلوماتي الموثقه عائليا ان المحامي بهاء الاعرجي كان يعمل في ديوان الرأسه ايام حكم صدام حسين وكان يستعمل هويته الشخصيه الصادرة عن الديوان عند مراجعته للأماكن الحساسه والتي يمنع فيها دخول الناس العادين فكان يسمح له على اعتبار انه تابع لرأس النظام . وقد ارسل من قبل الدوله العراقيه ايفادا رسميا الى بريطانيا . اي انه ولاخر لحظه كان معززا مكرما وتابع للنظام السابق . وعند وصوله الى بريطانيا هو وعائلته ورأى الحياة ومباهجها ورغد العيش وهو الذي جاء من الحصار القاتل في التسعينات فقرر البقاء والحصول على الاقامه والمساعدات وطبعا اتصل بالمعارضه حيث كانت لندن تعج بالوان المعارضين وهكذا اصبح الاعرجي معارضا وطنيا . لكنه بالحقيقه مارس نفس الاسلوب الجشع المادي الذي كان يمارسه ايام كان محاميا حيث كان ياخذ من القاتل والمقتول .هذة الصورة الحقيقيه لواحد من ابطال التحرير المزعوم . والله يكون بعون شعبنا المبتلي بهذة النماذج .
العراق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي المرسومى بتاريخ :27/08/2010
للاسف والاسف الاكبر انهو المثل ينطبق عليك ياسيد بهاء من قله الخيل؟وانت تعرف الباقى وللاسف العراق ايقوده ناس مثلك نسال الله ان يرحم العراقين منكموالعجيب انهو تحصل على اصوات اتخليك عضو برلمان العراق ومااعرف شنو اناس الى انتخبوك هم عدهم عقل هم من اهل العراق لو؟اليوم قريت تصريحك بخصوص الكهرباء ياسيدبهاء بس للاسف ماكو واحد عند ؟ معاد وتعرف وين ايصير حتى تعرف اشلو اصرح؟ويعرف اناس انت اشكد تفتهم؟؟
السمكه خايس من راسه بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : أبو فراس الحسيني من بغداد بتاريخ :24/03/2010
مرحبا على سيد مقتدى تنظيف وتمشيط الجواسيس ومستفيدين والمفسدين وأمثال جيش المهدي الكذابي وعلى راسهم بهاء وكمال وحازم ومازن وقيس وعباس وكل منقتل الناس
الخونه بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : محمد النجفي بتاريخ :24/03/2010
بهاء خائن يتكلم على الامريكان وهو يتفق معهم من تحت الى تحت وسوف يسلم السيد مقتدى بيده بمساعدت اخوه اية الله وحجة المسلمين السيد المنافق والدجال حازم الاعرج ناهيك عن كمولي اخوهم هههههههههه كان بعثيا ونائب ضابط مع اياد فتيح الراوي وطرد كونه مختلس هههههه
الله ينتقم منكم بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : جاسم من سوريا بتاريخ :24/03/2010
إلى جميع الاخون الشرفاء في العام أفضحوا الانجاس بيت العرجي من العوائل المحترمة ولكن بيت بهاء وأخوانه غير هذا والعاقل يفتهم السقه والقتل والزنا وخير دليل الملاهي في سوريا
من قتل أنسان بريء كنه قتل الناس اجمعين بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : مازن من بيروت بتاريخ :24/03/2010
السلام عليكم الكلام طويل ولكن نختصر به هولاء كل من بهاء وحازم شققوا المسلمين وسرقوهم ولكن الله موجود لو دامت لغيرك لما جائت لكم ولاتنسوا الطغات من فرعون الى هدام عظم مثل اتقول الله انتوا مكشوفون أمام معارفكم وكيف أمام الغريب عنكم انا لله وانا له راجعون وسوف يعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعايبة للمتقيم
المانيا بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ام ساره بتاريخ :23/03/2010
السلام عليكم أكيد تعرفون أن سيد بهاء الأعرجي كان يشتم سيد مقتدى في بداية الاحرب الذي قادها السيد مقدتدى ضد الامريكان وكان من أنصار الجعفري وبعدها عرف أن سيد مقتدى قوي فدخل وعن طريق أخوانه كل من حازم وكمال وبعدها سرق حتى وصل الحد فوق الخيل تركوا لندن وحازم ترك كندا وحاليا قاموا شترون بنايات في سوريا على كل حال يوجد بيت سعره مليار عراقي في الكاظمية الى حازم وبها وبيت في دور الضباط والثالث قرب نادي الكاظمية والرابع قرب المستشفى الكاظمية بجانب بيت حازم في منطقة الشيوخ وله بيت أيضا في منطقة عبد المحسن الكاظمي وله ايضا بيت على المحيط الكاظمية وحاليا بهاء وحازم يبنون بناية في سوريا تتكون من 84 شقة من بقى الى عدي المقبون وعبد حمود هههههههههه
بهاء الاعرج بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : احمدحسني بتاريخ :20/02/2010
يكلون وهواية يكولون انه واخوه حازم جانوا والعياذ بالله من اللوط... وان حازم الاعرجي كان يمر باصحاب العلاوي التجارية يجمع الاموال قبل الحرب فكانوا يعطونه مقابل ان يسلم لهم ال........

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: