كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
فتاح الشيخ --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
فتاح الشيخ فتاح الشيخ
اضيف بتأريخ : 24/ 11/ 2009

 

فتاح الشيخ

 

موسوعة الرشيد / خاص

 

فتح الله غازي إسماعيل ألساعدي , قيادي شيعي صدري عضو الجمعية الوطنية السابقة , وعضو لجنة اجتثاث البعث فيها , ورئيس كتلة الكوادر المستقلة المنبثقة عن التيار الصدري  وعرف فتاح الشيخ الإعلامي ورئيس تحرير جريدة أشراقات الصدر بأن علاقته بمقتدى الصدر كانت متذبذبة  قلقة .

وفيما كان الشيخ محسوباً على الصدريين وأنه من النواب الممثلين  لهم, وانه يرأس تحرير جريدة ناطقة باسم قسم التوجيه الثقافي لأمريه جيش المهدي , فأن المنتديات والمواقع الصدرية لا تكف عن مهاجمته , وقد زادت اللغة ضده حدة عندما نقل عن مقتدى تحذيره الصدريين من فتاح الشيخ وانه اعتبره مثل الكلب الأجرب ينبغي على الصحيح تجنبه ! .

وبسبب رئاسته لأشراقات الصدر وكتابته في بعض المواقع في أحيان قليلة , مقالات في مهاجمة القوى الشيعية المعارضة للصدر فأنه جوبه بهجوم مضاد لعله الأقوى قياساً إلى كل ما صدر ضد القيادات والنواب الصدريين الآخرين.

 وفتاح الشيخ فيما يكتب لا يتردد في توجيه أقسى العبارات إلى المراجع وبالأخص المرجع الأعلى السستاني الذي شكك فتاح الشيخ في دعمه للانتخابات عام 2005 , وقال إن هناك مراجع أعلم من السستاني , كما كتب أيضا يصف مرجعية السستاني بأنها " ورقة بيد القوات الأجنبية في العراق " .

و مثل هجومه على السستاني هجومه على حزب الدعوة وعلى المجلس الأعلى ويذكر أن الردود على فتاح الشيخ تجاوزت أسلوب السجالات العقائدية والسياسية إلى الطعن في أسرته , والحديث المستمر عن إن والده كان عضو فرقة في حزب البعث .

 بمدينة الثورة وأنه كان كاتب تقارير أوقع بالكثير من المؤمنين  , و إن له علاقات مع المخابرات العراقية  في عهد الرئيس السابق صدام حسين, ويستدلون على ذلك بسفراته المستمرة إلى إيران آنذاك برفقة إسماعيل مصبح الوائلي شقيق محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي ويستدلون أيضا بما يروجونه عن اعتقاله في إيران بتهمة العمل للمخابرات العراقية .

 ومما يوجه إليه من اتهامات أيضاً أنه يتقاضى راتباً ثابتاً من السفارة الأمريكية هو وحازم الأعرجي وضياء الأعرجي , وحسن سالم , وأغلبية ما يقرأ في المنتديات من اتهامات لفتاح الشيخ مصدره وكالة براثا .

برغم تقديم فتاح الشيخ نفسه فيما يكتب بأنه بعيد عن الطائفية , فقد كتب في أحدى افتتاحيات ( أشراقات الصدر ) قائلاً : " هل من المعقول إن يرضى شعب ضُرب وتحمل الكثير من نظام صدام حسين إن يحكمه رجل سني " في أشارة إلى اختيار غازي الياور أول رئيس للعراق المحتل ! .

أغلقت صحيفة أشراقات الصدر في آذار 2004 بأمر من بريمر أثناء بدء المناوشات مع جيش المهدي لكنها أعيدت إلى الصدور بعد فترة وجيزة .

يقال إن فتاح الشيخ هو مبتكر الوصف الساخر على أتباع السستاني ومقلديه ( الحناحنة ) المأخوذ من قول الشاعر  ( ما زاد حنون في الإسلام خردله ولا النصارى لهم شغل بحنون) كما أبتكر مصطلح ( اليعاقبة ) في إشارة إلى أتباع محمد اليعقوبي , الفضلاء وحزب الفضيلة .

كان من مظاهر سوء علاقته بمقتدى الصدر أن ( حركة الشباب والكوادر ) التي يقودها الشيخ والتي هي واحدة من ستة قوائم انتخابية , تلك الحركة ومعها القوائم الستة تبرأ منها الصدر وأعلن عن عدم صلته بها فيما كان من المعروف أنها واجهات صدرية , كان ذلك في شهر كانون الأول عام 2008 .

 وقبل ذلك بشهرين كان الشيخ أعلن عن انضمامه لقائمة التيار الوطني الذي يقوده رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني , ولعل هذا واحداً من أسباب تبرأ الصدريون منه , إضافة إلى ذلك فأن فتاح الشيخ يحتفظ بعلاقة جيدة مع شخصيه مكروهه من التيار الصدري هو د.أياد علاوي .

 وخلافاً للمواقف المستندة إلى النزعة الانتقامية الدموية لدى الصدريين بالنسبة لقضية الاجتثاث فأن فتاح الشيخ كان يعلن عن موقف أخر فهو يقول ( لسنا مع اجتثاث من أجبر على الانتماء إلى حزب البعث بحكم عمليه أو وظيفة ) والمعروف إن الصدرين وجيش المهدي تحديداً كان يستلم قوائم بأسماء البعثيين من هيئة اجتثاث البعث .

 وعن طريق المدير التنفيذي لها علي فيصل اللامي ليقوموا بأعمال اغتيال بشعة بحق البعثيين حتى من كانوا بدرجات دنيا في الحزب .

تورط فتاح الشيخ إذ كتب مرة في جريدته أشراقات الصدر مقالاُ هاجم فيه عشيرة السواعد ( التي هي عشيرته ) لأنها عقدت مؤتمراً لدعم حكومة المالكي , وأيدت خطة فرض القانون التي نال جيش المهدي منها قدراً غير قليل من ( الاجتثاث ) ! .

 لكنه أصلح الأمر مع عشيرته , وزاد على ذلك بأن  صار يثبت مع اسمه لقبه  فيكتب تحت أسم ( فتاح الشيخ ألساعدي ) !

سعى فتاح الشيح إلى الحصول على منصب رئيس نقابة الصحفيين سعياً حثيثاً حتى أتهم بأنه كان وراء اغتيال النقيب السابق شهاب التميمي .

سيرة فتاح الشيخ ( ابن مدينة الثورة ) والذي تحوم حوله شبهات كثيرة هي سيرة غنية ,  فمواقفه  المتعارضة مع التيار الذي ينتمي  إليه ( التيار الصدري ) جعلته خارج أية كتلة قوية ومؤثرة .

 لذلك فقد فجّر مفاجأة جديدة بإعلانه الانضمام إلى القائمة العراقية الوطنية التي يقودها أياد علاوي وصالح المطلك

, وكان الشيخ قد سجل كيانه السياسي باسم ( الكوادر والنخب الوطنية المستقلة ) وقد قال عن أسباب هذا التحول العجيب : ( لا توجد على الساحة العراقية الآن , أية جهة  قادرة على إيصال العراق إلى بر الأمان إلا منهج وبرنامج القائمة العراقية برئاسة الدكتور أياد علاوي " ! .

 


التعليقات
عدد التعليقات 5
الرجاء تحديث بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : مرام بتاريخ :20/12/2011
فتاح الشيخ يخرج من القائمة العراقية ويتهم القائمة ببيع وزارة الدفاع بمبلغ 40 مليون دولار والقائمة العراقية ترد على الاتهام ان فتاح الشيخ ابتزازي ويريد منصب
صديق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : فاروق الراوي بتاريخ :11/11/2010
بيتة مان شخص فقير وليس مثل ما تقول يا بركان
علامات المنافق ثلاثة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : بركان عبد الرزاق الراوي بتاريخ :25/04/2010
علامات المنافق ثلاث اذا أتمن خان واذا تحدث كذب واذا وعد اخلف ( صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم )يافتاح الشيخ اتقي الله انت بعدك مرشح ضميت الرصيف البيتك اذا صرت وزير يمكن تاخذ الشارع .
حنون بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : هدومي بتاريخ :10/03/2010
ما زاد حنون في الإسلام خردله ولا النصارى لهم شغل بحنون
حناحنة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو علي بتاريخ :31/12/2009
ما زاد حنون في الإسلام خردله ولا النصارى لهم شغل بحنون

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: