كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
عبد الحليم الرهيمي --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
عبد الحليم الرهيمي عبد الحليم الرهيمي
اضيف بتأريخ : 09/ 05/ 2010

 

 

موسوعة الرشيد/خاص

 

عبد الحليم احمد جواد الرهيمي ( الخفاجي ) والرهيمي نسبة الى بلدة ( رهيمة ) في النجف التي كانت تسكنها عشيرته قبل نزوحها منها الى الحلة .

انهى دراسته الأبتدائية والثانوية في الحلة بمحافظة بابل , وعمل سنة واحدة موظفاً في مديرية تربية الحلة , ثم ترك الوظيفة .

سجل للدراسة في كلية الهندسة بجامعة بغداد , لكنها تركها مهاجراً متنقلاً بين سوريا ولبنان , وفي لبنان حصل على البكالوريوس والماجستير , لكنه لا يمانع من ان ينادى بلقب دكتور ! .

 شارك منذ السبعينات في انشطة المعارضة بين بيروت ولندن التي التجأ أليها منذ 1990 وكان مقرباً من السياسي المعارض سعد صالح جبر الذي كان يستخدم عبد الحليم في ضرب خصومه اذ عُرف الرهيمي بشراسة الخلق .

عمل متحدثاً رسمياً بأسم ( المؤتمر الوطني ) ثم تركه بعد خلافات مع زعيم المؤتمر ( أحمد الجلبي ) .

حضر مؤتمر لندن باعتباره ( صحفي ديمقراطي ) , وعمل لصالح الأستخبارات الامريكية CIA   التي اهلته للعمل وارسلته بدورة تدريبية الى ( هنغاريا ) ، عمل في الصحافة في بيروت ولندن والخليج .

 عاد بعد الأحتلال وانضم الى قائمة مثال الألوسي للدخول في أنتخابات 2005 , وكان الرهيمي رئيساً للقائمة في محافظة بابل , لكنه لم يحصل على مقعد نيابي .

تولى منصب مدير الهيئة العراقية للبث والأرصاد , ثم رئيس هيئة الأعلام بأمر الحاكم المدني بريمر ولمدة خمس سنوات , ومنسب متحدثا الرسمي بأسم متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية .

كان للرهيمي  ومجموعة من المعارضين دور في التهيئة – عن طريق الحرب النفسية – لأحتلال العراق وغزوه , أذ تم أختيارهم بدقة فباشروا العمل في  المنطقة الشمالية , وقد كانوا موزعين على 7 مجموعات أو خلايا تعنى بالأعلام والتجسس والتشويش الألكتروني ,

وبث الشائعات والأتصال بمؤيدين مفترضين في الداخل , وكان عمل عبد الحليم الرهيمي مع مجموعة ( الاعلام المضاد ) تحت آمرة فخري كريم الأعلامي والقيادي الشيوعي السابق والمقرب من جلال طالباني , وكان من انتاجها قصة كوبونات النفط المزعومة , التي أستخدمت لتشويه سمعة أعلاميين وسياسيين عرب واجانب بأعتبار ان وقوفهم مع العراق في محنة الحصار الأقتصادي مدفوع الثمن بكوبونات نفطية .

من المشاركين في تلك الأنشطة عباس البياتي ومحمود عثمان وحامد البياتي و صفية السهيل وزوجها بختيار احمد امين , وحميد مجيد موسى زعيم الحزب الشيوعي ومثال الألوسي و جلال الصغير وغيرهم , وقد انتقلت تلك المجاميع الى بغداد بعد الأحتلال , وأتخذت نادي الصيد مقراً لها , وقد كان من تأثيرها أن قال الرهيمي قوله المشهور " أن دولة العراق الجديدة , أنشئت على شبكة الانترنت , قبل ان يتم أنشاؤها على الأرض " ! , وقد فضح أعمالها والمشاركين فيها , أحد أبرز أعضائها سرمد الحسيني العراقي المقيم في هولندا في سلسلة مقالات أسماها ( أعترافات عميل ) أثارت الأهتمام في الوسط  السياسي والأعلامي ولم تفلح محاولات اعضاء هذه المجاميع بالترهيب والترغيب في أسكات الحسيني الذي غادر العراق عائداً الى حيث يقيم في هولندا .

كان الحسيني ينشر الرسائل والتهديدات التي تصله من هؤلاء منها رسالة من الرهيمي يستحلفه فيها بروح زوجته – زوجة الحسيني – ان يسكت فرد عليه الحسيني  بقوله " ان تاريخي معكم لا يشرفني " .

له كتابان , موجز تاريخ العراق الحديث , في عام 1978 , ورسالته للماجستير ( تاريخ الحركة الأسلامية العراقية ) .

الرهيمي من التيار الشيعي المحسوب على امريكا , والذي رعاه الدكتور اياد علاوي , واياد علاوي هو الذي سهل له الامور منذ بداية الأحتلال خصوصاً في عمله في ( الهيئة العليا للاعلام ) التي لم تنجز شيئاً سوى قبض الرواتب والمكافأت المساوية لما يتقاضاه الوزير , وهو يسمي الأحتلال تحريراً ويعتبر مقاومة الأحتلال معاداة للديمقراطية , ويؤيد قرار بريمر في حل الجيش العراقي , ويقول    ذلك القرار هو في حقيقته من مطالب المعارضة , ولم يكن بريمر الا منقذاً .

ويؤكد أيضاً دمج المليشيات التابعة للاحزاب في المؤسسات العسكرية ويعتبر ان تلك المليشيات انتجت كفاءات قيادية عسكرية .

ترشح مع قائمة أئتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الحكومة نوري المالكي , لخوض الأنتخابات النيابية العامة التي جرب في 3 اذار 2010 لكنه لم يحصل على مقعد .

 


التعليقات
عدد التعليقات 3
بلاد العملاء والخونة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : نور نسيم بتاريخ :07/11/2014
الرهيمي وغيره و جلال الدين الصغير المحتل لمسجد براثى حيث يقوم بتوزيع وجبة اكل وعلبتين من البيبسي واجرة تكسي لكل من ياتي الا صلاة الجمعة اذناب للمحتل وايران المشكلة تكمن بسكوتنا وابتعادنا عن مفاهيمنا الاسلامية السمحاء هي التي جعلت من هذه المكروبات والخونة بالانتشار
من أين أتيت بعبد الحميد؟! بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : Mustafa بتاريخ :03/05/2012
من أين أتيت بعبد الحميد؟!
تصويب اسم نابح بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ماجد الجميلي بتاريخ :07/05/2010
ارجو تصويب اسم هذا العميل فهو عبد الحليم الرهيمي وليس عبد الحميد... مع التذكير ان لايمت لعبودية الله باية صلة... تحياتي لموقعكم المحترم.

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: