كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
جمال الوكيل --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
جمال الوكيل جمال الوكيل
اضيف بتأريخ : 20/ 05/ 2010

  

موسوعة الرشيد / خاص

 

الشيخ جمال محمد حسن الوكيل , احد اقطاب الخط الشيرازي , امين عام حركة الوفاق الأسلامي في العراق التي تأسست في ايران عام 1980 والتي كان يطلق عليها حركة ( المهاجرين العراقيين ) ثم أتحدت عام 1992 مع ( الضباط الرساليين ) لتأخذ أسمها المعروف ( حركة الوفاق الأسلامي في العراق ) .

اصول جمال الوكيل من كربلاء , معقل الشيرازيين ومقر حوزة كربلاء .

له علاقة متميزة مع الكويت والبحرين وعلاقات قوية مع سورية , اما العلاقة مع ايران فهم –الشيرازيون- ليسوا على وفاق دائم معها , والسبب اتهامهم لها بانها تنحاز الى المجلس الاعلى على حساب القوى الشيعية الاخرى .

جمال الوكيل من الشخصيات الشيعية ذات النشاط الدؤوب والحضور الأعلامي في الواجهة , لكن ذلك لا يعني التأثير في مجريات الأحداث ولذلك علاقة بدور الشيرازيين السياسي , داخل العراق وخارجه , وضعف تمثيلهم السياسي بعد الأحتلال .

أسس في سوريا ( حوزة المصطفى للعلوم القرآنية ) عام 1995 وكانت فترة التسعينات وحتى عام 2000 شهدت نشاطاً شيعياً متميزاً في سوريا لبناء الحسينيات والحوزات والمؤسسات الشيعية , ويعتبر الوكيل من الشخصيات ذات الأهمية في أدخال ما يسمى بـ ( الشعائر الحسينية ) الى سوريا .

في مؤتمرلندن 2002 انسحب وحركته مع اربعة احزاب هي ( حركة تيار الامام الصدر , ورابطة علماء الدين في العراق و والحركة الأسلامية لتركمان العراق , والحركة الأسلامية في كردستان العراق ) أحتجاجاً على ما وصفه في لقاء صحفي , بـ" تجاوز بعض الأطراف مبدأ التعددية والديمقراطية  .

وذكر بالأسم المجلس الأعلى للثورة الأسلامية " , فقال ان " المنسحبين يرفضون هيمنة المجلس الأعلى على التيار الأسلامي " متهماً أطرافاً خارجية بالوقوف وراء المجلس , يذكر ان الأمريكان والأيرانيين كانو وراء اعطاء المجلس دوراً متميزاً في المعارضة العراقية قبل الأحتلال , وفي اجتماع صلاح الدين كرر الوكيل هجومه على المجلس الأعلى متهماً أياه بعرقلة الأجتماع .

كان يعلن ان لا يجوز الأستعانة بالكافر على المسلم , لكنه لا يعتبر غزو العراق حرباً ضد هذا البلد وانما ضد النظام الحاكم , وانها " ستكون حرب قصيرة , وسوف يتفاعل الشعب العراقي مع القوات الغازية لا من منطلق التأييد لها , بل رغبة في التخلص من النظام الحاكم " ! .

دخل الوكيل وحركته الى العراق من ضمن من دخلو خلف قوات الأحتلال وقد اسهموا في اغتصاب مساجد اهل السنة في جنوب العراق .

دخلت حركته انتخابات 2005 وفشلت في الفوز بمقعد اذ لم تحصل الا على (2059) صوتاً فقط ! .

بدأت الحركة تخفف من مواقفها العدائية ضد المجلس الأعلى , بل دخلت في القائمة التي يقودها المجلس في أنتخابات 2010 مقابل ذلك فأن الهجوم بدأ يتصاعد على حكومة المالكي .

اتهم الوكيل بأنه قدم رشاوى لبعض الخطباء وفي مقدمتهم عبد الحميد المهاجر لأستغلال مجالس العزاء والمحاضرات لمهاجمة حكومة المالكي , وقد منعت قناة الأنوار ( شيرازية من الكويت ) من نقل محاضرات المهاجر , بعد أتهام حزب الدعوة له بأنه يمارس في محاضراته – بتحريض من الوكيل – تسقيطاً منهجياً ضد الحكومة وانه يحرض الرأي العام العراق على التمرد والعصيان .

وقد تردد ان الوكيل لم يكتف بتحريض المهاجر , بل اتصل بخطباء ومشايخ اخرين للأتفاق معهم على حملة منظمة ضد المالكي وحكومته وكانت النتيجة منع المهاجر من القاء محاضراته في النجف وكربلاء والبصرة .

في 27\2\2010  اصدر الوكيل بياناً ينصح فيه الناخبين العراقيين بـ " أن لا ينخدعوا ولا ينتخبوا قائمة المالكي دولة القانون " بسبب ( فشله في ادارة شؤون البلاد ... واستغلال الوقف الشيعي للمصالح الحزبية " ويضرب الوكيل المثل على التهمة الأخيرة بأستغلال ( الحسينية الأصفهانية ) الأولى في كربلاء " وهي وقف لزوار اصفهان , لصالح ( موكب انصار الحسين ) الواجهة الحزبية لحزب الدعوة ".

ويٌلاحظ في بيان الوكيل – مثلما يفعل في الكثير من بياناته وتصريحاته – تركيزه الشديد على محافظة كربلاء واهمال المالكي والحكومة لها فكانه يريد ان الشيرازية وكربلاء مستهدفة لصالح حوزة النجف و حزب الدعوة ،  وفي نهاية بيانه يدعو الوكيل الى انتخاب قائمة الأئتلاف الوطني رقم ( 316 ) والتي يقودها عمار الحكيم ويصفها بانها " تنسجم مع فكر اهل البيت ومنهجهم " ! .

 

 


التعليقات
عدد التعليقات 1
استهزاء بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حسين الوكيل بتاريخ :07/01/2012
انتو شكد ضعفاء الجيش والكومه والقوات المسلحه والشرطه والمخابرات والاستخبارات ورجال الخاصه ورجال السواد والكلاب البولسيه والانساء كل هذه القوات وتقول التكفريه والقاعده والصداميه الله واكبر لعد شنو شغلكم بس الحمايات الكم واناس تتذبح بالشوارع وتقولون التكفرين والصدامين يعني ما خصوا هؤلاء الشرذمه من اعوان البعث وصدام اذا انتو تخافون مهم اطلعو وسموه الهم ولو هم انكس منكم لان الحذاء من هلقيطان عمي والله... العظيم لكن اني احلف الى ناس كفره يدعون بالدين وهم لا يرفون ذره من الدين الناس تنذبهب وتتقتل وهم لا ابالي مدكلولي شوكت تحسون لكن النهب والسلب وحرام في دمكم والقتل في انفاسكم ما تكلون شتردون من الشعب المسكين البائس المظلوم بعد شنو تظلمون بي اكثر من هذا والله عيب بالمئات ينقتلون ونتم ولا ابالي وتخرجون على المحطات الفضائيه وتكلون التكفرين والصدامين والبعثين والسنه يقتلون الناس ليش ما تقولون انتم وعوانكم تقمون بالقتل لخلق بلبله بالعراقين وتنفردون بالسلطه كافي نهب وسلب واحدكم معتور تعتور من الدولارات ويميه تلبسون قاط ورباط وملابس جديده بس اريد شوكت تحسون وتسكتون عن الكلمات التي يوميا تعيدوها علينااني اكتب وهسه واحد يجاوبني ويكلي انته بعثي لو صدامي لو من القاعده والله اني شعي ومن النجف الاشرف لكن ما عدكم غير جواب يمعودين حسو من السيطرات كل مائة متر سيطره واذا واحد كلكم هذا الكلام تكلون مخترقه عمي والله محد يسوي هذا الذبح والقتل والفجيرات هو انتو جماعه الرهابي وعوانه المالكي والاحزاب الاخرى مثل علاوي وربعه والتيارات الاخرى كافي جوزو كافي انهبو وبوكو وابنو قصور بالعراق وخارج العراق والله يطلعه منكم مثل ما طلعه من ردام المقبور لا تتصورون الله غافل ولا تتصورون الشعب العراقي ما يعرف بيكم عمي الشعب العراقي ما يرد شيئ بس الكهرباء التي انتم متنعمين بها 100 ساعه باليوم هههه والدواء الذي هو عدكم الامريكي والاجنبي الاصيل والعراقين الدواء الهندي والصيني ومن الدول التي ما معترف بدوائها وازيادة المتقاعدين الذي لهم خدمه بكد اعماركم والايتام والمساكين والارامل والضعفاء لكن ما يهمكم بس نفسكم الله ينتكم من كل واحد بيكم وينعل اليوم الذي جابكم علينا شفو شكد جبناء ما تجاوبون لانكم تعرفون الحقيقه والله ينتقم منكم والله يخلصنه منكم مثل ما خلصنا من ردام يخصنه منكم سلامالله عليك يا امير الامئنين على فحل الفول من كال الدهر يومان يوم لك ويوم عليك فان كان لك فلا تبطر وان كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر احنه صابرين ونطلب من الامام على والحسن والحسن وفاطمة الزهراء يخلصنه منكم اميم يا رب العالمين مثل ما خلصتنا من ردام خاصنا من الحكومه والدوله والفاسين والحراميه من امثالكم يا الله يا رب العالمين سمعتو البقتلى بالكاظميه وبمدينة الصدر والماطق الاخرى يطلع قاسم عطا ويكول القتلا 7ونصف والجرحى 14 وربه هههه لكن بالكاظميه بس 65 شهيد والجرحى 112 جريح هذا الكذب مالكم ليش تكذبون مو انتو تصلون وتعبدون الله وتصلون بالمواعد الحقيقيه متخافون من الله تكذبون على العالم تتصورون الناس صدك بكم عمي والله بس المستفادين والمتملقين والرهابيه من امثالكم يصدكون بيكم وهسه واحد يجاوبني طبعا جبان ويول انته بعثي لو صدامي وبعض الاحيان محد يجاوب ترفون ليش لان تعرفون الحقيقه وجبن وتكولون خلي ولي احنا بيا حال بحال الدولاراتي لو بحال نجاوب هذا الشخص الله كريم بس نكول حسبنا الله ونعه الوكيل

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: