صفية السهيل --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
صفية السهيل صفية السهيل
اضيف بتأريخ : 08/ 04/ 2008

صفية السهيل

 هي صفية طالب علي سهيل  عضو مجلس النواب , عراقية تحمل الجنسية الاردنية , والدها الشيخ طالب السهيل من شيوخ قبيلة بني تميم في العراق , هرب الى الاردن عام 1968 ليمارس نشاطاً سياسياً معارضاً للحكومة هناك , بالتنسيق مع السلطات الاردنية .

والدتها (( منيرفا بدر الدين )) لبنانية , ابنة السياسي و عضو مجلس النواب اللبناني , اقترن بها الشيخ طالب السهيل عام 1963 .

ولدت صفية عام 1966 في بغداد , وانتقلت مع عائلتها عام 1968 الى الاردن بفرار والدها , بعد استلام حزب البعث للسلطة في العراق .

تزعم انها اهتمت بالشأن السياسي منذ ان كانت بسن 13 عاماً بمساعدة والدها في اهتماماته السياسية , لكنها تعتبر ظهورها الحقيقي في عالم السياسة في عام 1994 بعد اغتيال والدها بلبنان في نيسان من العام نفسه , وكان اول نشاط سياسي لها اجتماعها مع شخصيات المعارضة في صلاح الدين باربيل .

متزوجة من السياسي الكردي (( بختيار محمد امين )) وزير حقوق الانسان في حكومة د. اياد علاوي .

عاشت فترات طويلة في اوربا وامريكا , وكانت تحرص على المشاركة في التظاهرات التي تقيمها المعارضة العراقية في لندن وغيرها , ضد الحكومة العراقية عملت قبل الاحتلال مع " التحالف الدولي من اجل العدالة " وهي مجموعة تنشط في باريس للتحريض على تغيير النظام في العراق , وكانت لها صلات قوية مع (( المعهد الديمقراطي )) التابع للحزب الديمقراطي , ومع (( المؤسسة الجمهورية )) التابعة للحزب الجمهوري , وهاتان المنظمتان لهما عناية خاصة باقامة دورات تدريبية للمرأة بشكل خاص .

وتعاونت مع رند رحيم فرانكي (( عراقية من اصول ايرانية )) مقيمة في امريكا , وعملت مع (( رابطة المرأة العراقية )) التابعة للحزب الشيوعي العراقية , ومع منظمة امريكية صهيونية اسمها (( واندي )) اسستها مؤسسة الدفاع عن الحريات , ومع منظمة (( نساء من اجل عراق حر )) التي اسستها قبل الاحتلال بشهر مؤسسة (( FDD )) الصهيونية المعروفة بدفاعها عن الامن الامريكي والصهيوني .

احدى المتحدثات الرئيسيات في مؤتمر المعارضة بلندن 2002 , واختيرت عضواً في (( لجنة المتابعة والتنسيق )) المنبثقة عن مؤتمر لندن , وزارات واشنطن قبل انعقاد المؤتمر مع اعضاء تلك اللجنة .

كشف سرمد الحسيني الكاتب العراقي , وخبير نظم المعلومات , في اعترافاته المنشورة بعنوان (( اعترافات عميل )) ان صفية السهيل كانت تعمل في اول الخلايا التي انشاتها المخابرات الامريكية في سياق الجهد للتحريض الدعائي للتهيئة لاحتلال العراق , في (( عين كاوة )) بشمال العراق مع زوجها بختيار محمد امين ومجموعته من الذين يشغلون اليوم مناصب حكومية هامة , مثل حامد البياتي , وحميد مجيد موسى , وانتفاض قنبر وغيرهم .

ظهرت في حفل القاه الرئيس الامريكي بوش لخطابه عن حالة الاتحاد امام الكونغرس في شباط 2005 , وهي ترفع اصبعها المصبوغ باللون الاحمر , للدلالة على مشاركتها في الانتخابات , ثم احتظنت والدة احد جنود الاحتلال الامريكي المقتول في معارك الفلوجة 2004 , وهتفت بعبارات الشكر للشعب الامريكي والجنود الامريكان , الامر الذي دعا بوش الى شكرها , مبدياً سروره بها .

كانت تطمح بالحصول على منصب رئيس الجمهورية ثم بررت فشلها في الحصول عليه , برفض التيار الديني " الذي لا يرضى بعلمانية متحررة مقربة من واشنطن " بحسب وصفها لنفسها .

رشحها النائب صالح المطلك لرئاسة الوزراء ــ نكاية بالمالكي ــ  بعد تولي الاخير للمنصب .

فشلت في الحصول على عضوية مجلس الحكم , برغم ضغط التحالف الكردستاني لمصلحتها , بديلة عن عقيلة الهاشمي التي اغتيلت بهجوم مسلح قرب دارها غرب بغداد , وكانت تنافس صفية السهيل على المقعد الشاغر رند رحيم المالكي , وسلامة الخفاجي , التي فازت بفارق صوت واحد بينها وبين صفية .

وترضية لها عينها مجلس الحكم وكيلة لوزارة الخارجية في شباط 2004 , حيث دخلت في مشاكل طويلة مع الوزير هوشيار زيباري .

في تموز 2004 صدر مرسوم جمهوري بتعينها سفيرة للعراق في القاهرة , وقد جوبه هذا التعيين بتحفظ مصري , وبرغم الضغوط الامريكية , فأن صفية سهيل لم تباشر عملها فعلياً , لاسباب غير معروفة .

كانت صفية سهيل عنصر ناشط في (( القائمة العراقية الوطنية )) التي يترأسها الدكتور اياد علاوي . زعيم حزب الوفاق الوطني , الا ان صلاتها القوية مع التحالف الكردستاني , ومواقفها البعيدة عن دخول الصراعات العنيفة , التي كان يخوضها اياد علاوي مع قائمة الأئتلاف الشيعية , مثلها مثل اخرين في القائمة مثل القاضي وائل عبد اللطيف , جعلها على مسافة غير قصيرة من توجهات اياد علاوي , الذي تحرك بقوة اغضبت الاكراد والشيعة , للتحاور مع المعارضين البعثيين في الخارج ,وكانت تعلل اختلاف مواقفها عن موقف رئيس القائمة اياد علاوي بأنها " ليست صنيعة اياد علاوي " , وبلغ الخلاف اوجه عندما صوتت بالموافقة على مشروع  (( قانون الاقاليم )) الذي يمهد للفدرالية والتقسيم , هي وسبعة اخرون من اعضاء القائمة , برغم موقف رئيس القائمة , الرافض لتلك التوجهات , وقد تسبب تمرد هؤلاء الاعضاء - وبينهم صفية السهيل - في ازمة حادة داخل القائمة العراقية , ثم تبين ان صفية السهيل كذبت بأبلاغها اعضاء القائمة , ان اياد علاوي ترك الحرية للأعضاء في التصويت بقبول القانون او رفضه .

انسحبت صفية السهيل من القائمة العراقية في ايلول 2007 , وبررت موقفها بان " القائمة ابتعدت عن الخط الليبرالي المعتدل , وتوجهها الى الخط البعثي القومي " , وكانت قد صدرت اعتراضات من بعض اعضاء القائمة بسبب لقاءات اياد علاوي مع معارضين بعثيين يقيمون خارج العراق .

اعلن احد قياديين العراقية عزت الشابندر , طرد صفية السهيل هي واعضاء اخرين , اتهمهم بانهم : (( لم يعتادوا الجو الديمقراطي )) .

قدمت نفسها بعد الانسحاب (( او الطرد )) من القائمة , على انها  (( ليبرالية مستقلة )) .

ومع ان صفية السهيل هي عضو بارز في قائمة علاوي , الا انها لم تتعرض لحملات هجومية , من الأئتلاف الشيعي الذي دخل مع علاوي في صراعات مريرة, وكان تفسير ذلك , ان جذورها الشيعية , ورفضها للفكر القومي , وانتقاداتها المستمرة للدول العربية , وعدم تعرضها ــمثل اعضاء اخرين في القائمة ــ لانتقاد المليشيات الشيعية , او  لانتقاد التدخل الايراني في البلاد , كل ذلك جعلها في منأى عن عداوة القائمة الشيعية , برغم انها لا تمل من تقديم نفسها بأنها ليبرالية ووقوفها موقفاً مخالفاً لموقف الأئتلاف من قضية الاحوال الشخصية .

وقد اثار اعجاب الشيعة , موقفها في شباط 2008  من حادث مهاجمة زوار شيعة , اثناء توجههم لزيارة الاربعينية  , اذ طالبت صفية السهيل          بـ(( تطويق المناطق التي يوجد فيها الارهاب وشن حملة عسكرية لتطهيرها ممن بقي منهم )) , وهي حماسة لم تظهر بها صفية السهيل , في احداث عنف طائفي مارستها المليشيات الشيعية في مهاجمة مناطق واحياء عدة في بغداد .

كما كان تحريضاً على مدينة الاعضمية , بسبب حادثة تسمم غامضة تعرض اليها بعض اعضاء فريق القوة الجوية لكرة القدم , بتناول كعكة , قيل انها مشتراة من الاعضمية , ورددت السهيل الشائعة القائلة , ان سم التاليوم الذي تناوله اولئك اللاعبون وعوائلهم , هو من الاستخدامات الحصرية للمخابرات العراقية السابقة .

كما اعترضت صفية السهيل على مشروع قانون المساءلة والعدالة , وكان موقفها مطابقاً لموقف الأئتلاف الشيعي اذ اعتبرت القانون " بصيغة الحالية لم ينصف الضحايا " !

صفية السهيل تحتفظ بعلامات قوية جداً مع التحالف الكردستاني , وكان لافتاً للأنتباه موقفها من وزير النفط د. حسين الشهرستاني , الذي اعترض على ابرام الاكراد لعقود مع شركات نفطية اجنبية دون الرجوع للوزارة , اذ انتقدت الشهرستاني بسبب ما رسمته بــ (( اللهجة غير المقبولة التي يستخدمها ضد الاكراد )) ! .

كما انها تدعو بقوة لتنفيذ المادة 140 التي يعتبر الاكراد وحليفهم عبد العزيز الحكيم تطبيقها هدفاً استراتيجياً , برغم انتهاء المدة الدستورية على تنفيذ مراحلها الثلاث .


التعليقات
عدد التعليقات 5
نصيحة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عمرالتميمي بتاريخ :11/03/2011
اذاأردتي الأستمراربالعمل السياسي فأبقي مستقلة وأرجعي الى جذورك في أرض نجد واياك ان تتجهي الى الشرق فمنه الفتن التي صبت المصائب على الناس وأنا واثق أنك تتقبلين النصيحة وليت في الأمر سعة لبذلتها لك بشكل أكبر
تعرف لو لا بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : صدام بتاريخ :30/05/2010
واحده من المقابلات على قناه العربيه مع صفيه طالبه بان يتولى الامير الحسن اخو الملك حسين عرش العراق
لماذا السب بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حسنين الطبار بتاريخ :13/04/2010
الى متى نبقي معلقين بثقافة السب ولماذا هذه الكلمات الجارحة بحق السيدة السهيل؟
الى الاخ ابو اوس الحديثي بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : Ankido بتاريخ :10/09/2009
الى الاخ ابو اوس الحديثي يرحم والديك هاي يا انوثة تحكي عنها اشو جنها خلفة!
ان كنت لاتستحي افعل ماشئت بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو اوس الحديثي بتاريخ :31/07/2009
هذه المراه الساقطه خلقيا ليس صعبا عليها ان تبيع العراق بعد ان باعت اغلى ماعندها وهو شرفها وانوثتها الى الاجنبي فلا نستغرب موقفها هذا هي وثله العملاء والحثالات والشخصيات النتنه في الحكم الان فويلهم من عقاب التاريخ فانه لايرحم السييئين والقاذورات وكذلك عذاب جهنم وبئس المصير

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: