كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
علي الدباغ --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
علي الدباغ علي الدباغ
اضيف بتأريخ : 21/ 07/ 2008

 

الناطق بلسان حكومة المالكي ,واسمه الكامل علي محمد رضا , المشهور لدى اهل كربلاء ــ حيث ولد ــ بـ كبابي وهو لقب المهنه والده صاحب المطعم الصغير بين ضريحي الحسين والعباس .

سيرته الدراسية غير معروفة , بل هنالك شك قوي بانه يحمل بالفعل شهادة الدكتوراه , الا انه سافر الى لندن في السبعينات وتزوج هناك , ثم تركها إلى الإمارات , واستفاد من علاقته في لندن بمؤسسة الخوئي الخيرية , ليعمل وكيلاً للسيستاني خلفاً لموفق الربيعي , يجمع الخمس والزكاة ورد المظالم والحقوق الشرعية من شيعة الخليج العربي والسعودية , فضلاً على عمله في الإمارات معاوناً لمدير المشتريات في شركة الأطياف , التي تركها بعد اتهامه بقبض عمولات من عملاء الشركة فأضطر إلى الاستقالة , ليتفرغ لعمله ممثلاً للمرجعية , ويطرح نفسه في وسائل الإعلام في الفترة التي سبقت الاحتلال كخبير في شؤون المرجعية , ويقال إن من بين نشاطاته التجارية عمله في تجارة الماشية والخيول بين الخليج العربي وإيران .

سلطت الأضواء عليه قناة العالم الإيرانية , وقناة العربية الفضائية إذ كان ضيفاً أثيرا لديهما للحديثت في الأوضاع بالعراق , والتحريض على احتلاله .

عاد إلى العراق مع قوات الاحتلال , وبرز اسمه أثناء سفر السستاني الى لندن هارباً من مواجهة نتائج الصدام بين القوات الأمريكية , وجيش المهدي عام 2004  .

انتمى إلى قائمة الائتلاف العراقي الموحد , القائمة الشيعية التي دعمها السستاني في انتخابات الجمعية الوطنية , وحصل على مقعد فيها وكان تسلسله في القائمة 14 .

قبل انتخابات مجلس النواب , أعلن انفصاله عن قائمة الائتلاف الشيعي ليدخل الانتخابات بقائمة منفصلة بأسم (تجمع كفاءات العراق ) وقد علل انفصاله عن الأئتلاف في لقاء اجرته معه صحيفة العراق بأن " قائمة الأئتلاف لم توفر للمستقلين فيها الفرصة الكافية للتعبير عن ارائهم " , وانها " لم تكن تحصل اساساً على تلك النسبة من النجاح لولا دعم المرجعية الشيعية " , وان تركيبة الأئتلاف تعاني من خلل لأنهم لم يعطوا الفرصة للمستقلين " .

فضلت قائمة ( تجمع الكفاءات ) في الحصول على مقعد في مجلس النواب لانها حصلت على 13,214  الف صوت فقط , وبهذا فأنه خرج من العملية السياسية , لولا ترشيح حزب الفضيلة له مستشاراً للحزب , ثم كانت المفاجأة بعد اعلان نتائج الانتخابات بشهرين , عندما اختاره المالكي ناطقاً بأسم الحكومة , وهي خطوة لم يكن لها تفسير الا وجود ضغط من المرجعية , لترشيحه لذلك المنصب .

يصف نفسه بأنه " اسلامي بالمفهوم الذي يعني ألا يُضيق الخناق على الآخرين , اسلام علي ( عليه السلام ) , الاسلام الذي يريده سماحة المرجع الديني " .

شارك في كتابة الدستور  , وقد برر التوجه الطائفي في الديباجة التي ورد فيها النص على ممارسة " الشعائر الحسينية " , بأنها بسبب رد فعل تاريخي .

عرف عنه التوجه الطائفي الحاد , ومعاداته لاهل السنة  , وبغضه للمقاومة التي يصفها بأنها " مجموعات اختزلت بعض أبناء أهل السنة ... والمقصود منها قتل أتباع آل البيت , تحت اسم المقاومة " .

زعم في إحدى المناسبات بأن نسبة أهل السنة لا تتجاوز 12% من المكونات العراقية !

وحاول التغطية على المقابر الجماعية في المحمودية التي تورط بها جيش المهدي , فنسبها إلى القاعدة .

واشتهر بتبريراته لاخطاء الحكومة وفشلها , وبأنكار صحة اية معلومات تتحدث عن ذلك الفشل , وانكار التدخلات الايرانية في الشأن العراقي , حتى وقع عدة مرات في تناقضات بتصريحاته المتضاربة بشأن ذلك التدخل .

ارتبط اسمه بفضيحين ماليتين , الاولى بشراء سيارة ثمنا 300 الف دولار من المال العام , وكان مدير مكتب المالكي د. طارق نجم عبدالله , اشترى سيارة مماثلة وبنفس المبلغ وهو أمر كشفته لجنة النزاهة دون تسمية المتورطين في بداية الأمر  .

اما القضية الثانية , فتوكيله لابن أخته ( حسين علي خصباك ) باستلاف رواتب أفراد من الحماية لم يكونوا يداومون بالفعل , وكان ابن الاخت يحتفظ بتلك الرواتب لنفسه , وقد نشرت وسائل الأعلام وثائق موقعه من الدباغ .

 


التعليقات
عدد التعليقات 5
وتاليتهه شلون وي هالانذال بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عراقي داوي بتاريخ :25/07/2010
يااخي مو بس هاي اخوه لازم السفارة برومانيا على اسس ملحق سياسي وعنده دكتوراه بالسياسة وهو اصلا ماخذ بكالريوس هندسة وايبن اخته الثاني حصل بعثة برومانيا وكمل ماجستير من وره خواله وهاذا عل الدباغ هسة عنده شركات تاخذ مشاريع بالعراق بالمليارات الدولارات
شريف بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابن العراق بتاريخ :12/02/2010
علي الدباغ اول عراقي يبيع ابنتة بعدة دراهم الى ؟ فكيف يصون شرف العراق وهو لم ولن يستطيع صيانة شرفة واقترح على علي الديك ان يعود الى عملة السابق هو وغيرة من الحثالة الذين باعوا الاول والتالي ونقول هل يخفى القمر يا علي الدباغ ولا تتكلم اكثر من طاقتك واخجل فانت معروف
سوق الانذال بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : أبو مشتاق الكربلائي بتاريخ :18/01/2010
ربح سوك الانذال وخسر ذاك السوك وصارت لليداهن واليعرف ابوك يعمي الصوج بالرعيان مو بالنوك ها:أجربها وياها وما ربطوه
حرامية العراق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عراقي غيور بتاريخ :28/08/2008
مثل على الحكومة في العراق يكول ودع البزون شحمة ماذا تترجى من حكومة حرامية دجالة من جلال الحقير الى عمار اللاحكيم الي يطلقون عليه في كربلاء والنجف عمار دودة وعمه نعلت الله عليه وهو في القبر وصولاغ وكريم شهبور موفق الركعة ماشاءالله حكومة كلها حرامية
ماذا نعلق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابن العراق بتاريخ :17/08/2008
من سؤء حظ العراق صعد على الكراسي علي كبابي وحكيم طباطبائي وحامد اصفهاني والجلبي والجعفري والطالباني والبرزانيوزيباري وكلهم لصوص خونة للعراق ومتفقين مع الاعداء لاحتلال العراق ومص دمه

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: